[]
الوسائل التعليمية
تعريف الوسيلة التعليمية : هي مجموعة من الخبرات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات إلى ذهن التلميذ سواء داخل الفصل أو خارجه بهدف تحسين الموقف التعليمي الذي يعتبر التلميذ النقطة الأساسية فيه .
ومن هنا تبرز قيمة الوسائل التعليمية في عملية التعلم بأنه يمكن عن طريقها إشراك أكثر من حاسة في إيصال المعلومات في ذهن التلميذ.
*أهمية الوسائل التعليمية تبرز في النقاط التالية:-
1- التغلب على اللفظية .
2- جعل التعليم أشد وأبقى تأثيراً .
3- إشباع حاجة التلميذ وإنارة اهتمامه.
4- تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية .
5- تسهيل عملية التعليم على التلميذ والتعلم .
*وهناك مبادئ وأسس عامة يجب ملاحظتها عند استخدام أي وسيلة تعليمية منها:-
1- إن الوسيلة التعليمية ليس الغرض منها الترفيه والتسلية بل هي جزء من الموضوع الدراسي .
2- الوسيلة التعليمية ليست بديلا للمعلم بل هي مكملة ومساعدة له في تنفيذ عملية التعليم وإيصالها بكل سهولة ويسر.
3- ليس هناك وسيلة أفضل من وسيلة ولكن الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوى جودة الوسيلة من عدمه.
-أسس اختيار الوسيلة التعليمية
*توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تخطيطه
* صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة.
* صلة محتويات الوسيلة بموضوع الدرس .
* مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة .
* أن تكون الوسيلة في حالة جيدة من حيث الإخراج والإعداد والنظافة.
-أسس استخدام الوسيلة التعليمية
§ مرحلة الإعداد، إعداد الوسيلة، رسم خطة العمل، إعداد التلاميذ، إعداد المكان.
§ مرحلة الاستخدام.تهيئة المناخ المناسب للتعلم ، تحديد الهدف من الوسيلة .
§ مرحلة التقويم.ماحققته الوسيلة من إيجاب أو سلب ، تقويم التلاميذ ، تقويم الوسيلة .
- دور وسائل الاتصال في التربية والتعليم
قدمت وسائل الاتصال المختلفة إمكانيات عظيمة إلى مجالات التربية والتعليم .
ولو أحسن استخدام هذه الإمكانيات والاستفادة منها لساهمت مساهمة فعالة في رفع مستوى التلميذ وتحسين عملية التدريس ومعالجة كثيراً من مشكلات التعليم.
وقد أشار المعلمون في كثير من الدراسات التي أجريت أن استخدام الوسائل التعليمية ساعدهم على اختصار الوقت اللازم لتدريس كثير من الموضوعات وذلك بالمقارنة بالطرق التقليدية التي تعتمد على الإلقاء واستخدام السبورة، وأهم وسائل الاتصال:-
1 - السبورات ولوحات العرض .
2 – الرسوم والتكوينات الخطية .
3 – الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي.
4 – الصور الثابتة.
5 – الأفلام التعليمية.
6 – الوسائل السمعية.
7 – التلفزيون التعليمي.
8 – الأشياء والعينات والنماذج والتوضيحات العملية.
9 – المراجع والمطبوعات.
.1- التعليم المبرمج.
11- أجهزة الوسائل التعليمية .
12- الحاسب الإلكتروني.
13- المصادر التعليمية في البيئة المحلية .
14- الألعاب التعليمية والمواقف التمثيلية والتمثيليات.
مكتب F& M للاستشارات التربوية وجودة التعليم
يسعدنا استقبال استفساراتكم :
0111443380 -0122719013 -0182418210