الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غير من مفاهيمك من كتاب (غير تفكيرك )د.محمد السيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر امين

avatar

ذكر العمر : 31
علم بلدك :

مُساهمةموضوع: غير من مفاهيمك من كتاب (غير تفكيرك )د.محمد السيد   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:42 am

غير من مفاهيمك
في كل حاله من الحالات ,اذا ما أردت ان تغير اداءك وماتحرزه من نتائج في أي ناحيه من نواحي حياتك, يتوجب عليك ان تغير من صورتك الذاتيه-او من مفاهيمك عن نفسك-فيما يختص بهذه الناحيه من حياتك فلحسن الحظ ان هذه المفاهيم تعد ذاتيه الى حد كبير فهي ليست موضوعيه فهي لاتعتمد دائما على حقائق. لكنها بدلا من ذلك تعتمد اعتمادا كبيرا على ماتتلقاه من معلومات وتتقبله كحقيقه واقعه ,دون مايعزز ذلك في بعض الاحيان برهان او دليل واه.

ان اسوأ المفاهيم التي يمكنك امتلاكها على الاطلاق هي مفاهيم المحدوديه الذاتيه من أي نوع, وهي تلك المفاهيم بشأنك التي تؤدي الى شعورك بأنك محدود القدرات بشكل او بآخر,او غير كفء في منحى ما على التحديد.
ونادرا ماتكون تلك المفاهيم صادقه, ولكن اذا تقبلتها على انها تقديرات ساريه المفعول لقدرتك, ستتحول الى حقيقه بالنسبة لك, تماما كما لو كانت صحيحه وصادقه.
ان نقطه الانطلاق لكي تحرر امكانياتك, وتنجز اكثر مما انجزت قبل ذلك, تتم عن طريق تحدى مفاهيم محدوديه الذات, وتستطيع ان تبدأ هذه العمليه من تحرير نفسك من هذه المفاهيم عن طريق تخيل انها مهما كانت فهي غير صحيحه او حقيقيه , تخيل لمده دقيقه انه ما من حدود امام قدراتك وان تفعل أي شي في الحياه ترغب فيه رغبه حقيقيه , تخيل ان امكانياتك غير محدوده على أي نحو.
على سبيل المثال , تخيل ان بوسعك جنى ضعف المال الذي تجنيه اليوم.
تخيل ان بوسعك ان تعيش في منزل اكبر من الذي تعيش فيه الان,
وتقود سياره افضل, وتنعم بعيشه اكثر ترفا.
تخيل لو انك احد اكثر الشخصيات شعبيه وسلطه واقناعا في أي شي, وان لك القدره على التفوق في مجال عملك مهما كان, تخيل ان بوسعك تحديد وتحقيق أي هدف تضعه في عقلك...على هذا النحو تبدأ في تغيير تفكيرك وتغيير حياتك.
ان نقطه الانطلاق نحو القضاء على مخاوفك, واطلاق امكاناتك, تتمثل في ان تعيد برمجه عقلك مثلما تعيد برمجه القرص الصلب في حاسبك الالي, بادخال قناعات جديده ايجابيه وبناءة وشجاعة حول نفسك وحول مستقبلك.
وعلى مدار هذا الطرح ستتعلم كيف تقوم بهذا .

الاحاسيس
ان أحاسيسك الشخصية قد لا تكون سليمة في الكثير من الأحيان ولا يمكن الثقة بها .
كان الناس جميعاً يعرفون بأن الشمس تدور حول الأرض .. لماذا؟ لأنه بإمكان كل شخص أن يخرج في أي لحظة و يشير إلى السماء قائلاً : "أترون !! لقد تحركت الشمس". ولذا فإن الاستنتاج كان هو أن الأرض هي مركز الكون ولكن تغير هذا المفهوم و أثبت علمياً على أن الشمس هي مركز الكون ولقد كانت هذه شجاعة من المكتشف الذي أثبت ذلك ليتحدى "حكمة" الخبراء , وفي النهاية لاقت نظريته قبولاً من قبل الناس عامة.
الألم هو أقوى الطرق والسبل لتغيير قناعاتنا...إن إعادة النظر في قناعاتنا ونتائجها أمر حيوي وذلك للتأكد من أنها تمنحنا القوة, ولكن كيف تعرف أي قناعات تتبنى؟
الجواب هو: إن تعذر على شخص حقق النتائج التي تنوي تحقيقها في حياتك . فمثلاً هؤلاء الأشخاص قد يمثلون القدوة بالنسبة لك و سيوفرون لك بعض الإجابات التي تسعى للحصول عليها. وخلف جميع الأشخاص الناجحين لابد أن لديهم مجموعة من القناعات التي تعطيهم القوة .
السبيل لتوسيع حياتنا هو أن نتمثل بحياة أولئك الناس الذين يحققون نجاحات بالفعل.
"ما الذي تعتقد أنه يميزك عن الآخرين؟"
"ما هي القناعات التي تعتقد أنك تنفرد بها؟"
"نحن ما نفكر فيه, فكل ما فينا ينبع من أفكارنا ، وبأفكارنا نصنع عالمنا"
الحقيقة تمر بثلاث مراحل:
أولا: تكون موضوع سخرية.
ثانيا: تتم معارضتها بعنف.
ثالثا : وفي النهاية يتم تقبلها على أنها واضحة لا تحتاج لدليل.
فالكلمات التي نستخدمها باستمرار تكون النسيج الذي يمثل الطريق التي نفكر فيها, بل وتؤثر على القرارات التي نتخذها. مثلاً:
أنا لا أنام, أنا لا أعرف , أنا لا أستطيع , أنا لا أقدر , أنا عندي مشكلة , أنا أنسى كثيراً , أنا لا أحفظ , أنا لا أحب الرياضيات تذكر نفسك هل قلت شيئاً من هذا القبيل؟
الأمان الحقيقي الوحيد في الحياة ينبع من معرفتك أنك ستحدث تحسينات وتغيرات على نفسك بطريقة ما في كل يوم من الأيام.
لن أعاني من القلق إذا غيرت نمط حياتي , لأني أعمل وأجتهد لتحسينها يوماً بعد يوم, تذكر أن مفتاح الحياة الناجح هو تنمية الشعور بالثقة )

وللحديث بقية للدكتور محمد السيد

كاتب ومحاضر
في التنمية البشر
ية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غير من مفاهيمك من كتاب (غير تفكيرك )د.محمد السيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صفا :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ المنتديات العامة ™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: المنتدي العام-
انتقل الى: